کد مطلب:118549 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

خطبه 228-در توحید











[صفحه 434]

الكیفیه فی اللغه: الصفه، و الحال التی علیها الشی، و فی الاصطلاح العلمی: هیئه قاره فی المحل لایوجب اعتبار وجودها فیه نسبه الی امر خارج عنه. و لا قسمه فی ذاته و لا نسبه واقعه فی اجزائه، و برهان منافاه الكیفیه للتوحید ما مر فی الخطبه الاولی فی قوله: (فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه و من قرنه فقد ثناه) و ظاهر ان من ثناه لم یوحده. قوله: و لا حقیقته اصاب من مثله، ای: اثبت مثلا و برهانه ان المثل للشی هو المشارك له اما فی ذاته او فی بعض اجزائها، اوفی صفه خارجه عنها، و هو تعالی لا شریك له فی ذاته و الا لا حتاج الی ممیز من خارج لایكون متقضی ذاته، و الا لكان مشتركا غیر ممیز له بل متقضی عله اخری فیكون واجب الوجود محتاجا فیما یمیزه عن غیره الی غیره، هذا خلف و لا شریك له فی بعض الاجزاء و الالكان مركبا فكان ممكنا هذا خلف، و لا فی صفه خارجه عن ذاته ثبت انه لا صفه له وراء ذاته. و كذلك قوله: و لا ایاه عنی من شبهه. و صمده ای قصده و قد سبق فی الخطبه الاولی: امتناع الاشاره العقلیه و الوهمیه الیه، فمن اشار الیه، فقد اشار الی غیره فلم یتحقق قصده ایاه و مدار هذه الاشارات علی انه تعالی غیر معلوم الذات بالكنه. و قوله: كل م

عروف بنفسه مصنوع: شروع فی البرهان علی ذلك، و هو صغری ضمیر تقدیر كبراه و كل ما هو مصنوع فهو لیس باله العالم ینتج كل معروف بنفسه فهو لیس باله العالم، و ینعكس بعكس النقیض الی كل ما هو اله العالم فهو غیر معروف بنفسه فتجعله كبری، و یضم الیه صغری صادقه هی قولنا انه تعالی اله العالم فینتج انه تعالی غیر معروف بنفسه. و اما بیان صغری الضمیر فهو ان الحقیقه انما نعلمها باجزائها، و كل ذی جزء فهو مركب فله مركب هو مصنوع. و قوله: و كل قائم فی سواه معلول: تنزیه له عن حاجته الی المحل، و هو صغری ضمیر كالذی قبله، و ان شئت فهذه الجمله فی قوه شرطیه متصله هی صغری ضمیر ایضا تقدیرها لو كان قائما فی سواء لكان معلولا، و یستثنی نقیض لازمها لینتج انه لیس بقائم فی سواه، و بیان الملازمه: ان القائم بغیره محتاج الی الغیر فكان معلولا له و لما یقیمه فیه كما علم فی مظانه، و كانه مقدرا كونه معطیا لكل مستحق مقدار ما یستحقه و یقلبه من كما علم فی مظانه، و كونه مقدرا كونه معطیا لكل مستحق مقدار ما یستحقه و یقلبه من كمال الوجود، و لواحقه من اجل و رزق و نحوهما. و غناه تعالی عدم حاجته الی غیره و لا باستفاده تنزیه له عن غنی غیره و لا تصحبه الاوقات ای: لی

س هو بذی وقت یقارنه و یحل فیه، و ترفده: تعینه. و لما كان كل مسبوق بالعدم ممكنا كان ما لیس بممكن غیر مسبوق بالعدم، فكان تعالی سابق الوجود علی كل عدم لغیره و الابتداء ازله ای: سبقت ازلیته ابتداء العالم. و قوله: بتشعیره الی قوله له: لان المشاعر ان كانت له من غیره كان محتاجا الی غیره هذه خلف، و ان كانت من ذاته، فان كانت من كمال الهیته كان موجدا لها من حیث هو فاقد كمالا، فكان ناقصا بذاته هذا خلف، و ان لم یكن كذلك كان اثباتها له نقصان لان الزیاده علی الكمال نقصان. و كذلك قوله: بمضادته الی قوله: له: اذ لو كان له ضد لكان خالقا لضده و لنفسه و هو محال، و كذلك تنزیهه عن مقارنه الغیر، بمقارنته بین الاشیاء، و كذا مضادته بین الاشیاء خلقه لها علی طبائعها المتضاده، و الوضح و الوضوح: البیاض: السواد. و الحرور: الحراره. و الصرد: البرد. و تفریقه بین متدانیاتها، بالفناء كما جمع بین متعادیاتها بالتركیب و المزج. و لا یشمله حد ای: لا یحیط به نهایه، و لایدخل فی حساب المعدودات و قد سبق بیانه. و الادوات: الالات كالحواس و نحوها. و قوله: منعتها، الی قوله: التكمله: یعود الضمیر الی الالات، و محل منذ، و قد: و لولا: الرفع بالفاعلیه، و المرا

د ان اطلاق لفظ لولا عند النظر الی الالات المستحسنه، كما یقول: ما احسن هذا لولا كذا، فیدل بها علی امتناع كماله لوجود نقصان فیه: و انما اشار الی نقصانها و حدوثها، لیعلم انها فی ابعد بعید علی تقدیره و تحدیده. و قوله: بها، اتلی قوله: العقول، ای: بوجودها المحكم التقن علی ان لها صانعا حكیما. و قوله: بها الی قوله: العیون ای: بایجادها، و خلقلها بحیث تدرك بحس البصر، علم انه تعالی لیس مثلها، و هو كقوله: بتشعیره الی قوله: لا مشعر له. و قیل: اراد ان وجودها لما كان سببا لكمال عقولنا، و كمال عقولنا سببا لعلمنا بانه لایری بحسن البصر كانت هی اسبابا فی العلم بانه لایری. و قوله. اذن لتفاوت ذاته، الی قوله: فی غیره: بیان لعدم جریان الحركه و السكون علیه من سبعه اوجه فی قیاسات استثنائیه اتحد مقدم المتصلات فیها، و تعددت توالیها، و تقدیره فی الاول لوجرت الحركه و السكون علیه لتفاوتت ذاته، و معنی التفاوت: التغیر و النقصان بتعاقب الحركه و السكون علیه، و الملازمه هنا ظاهره و فی الثانی ان كل متحرك جسم و كل جسم فله جزء. و فی الثالث ان كل متحرك جسم و كل جسم فلیس له من ذاته استحقاق الوجود فضلا عن استحقاق الازلیه التی معناها عدم اولیه الوجود

، فلو كان تعالی متحركا او ساكنا، لم یكن لمعناه و حقیقته ازلیه بل ان كانت له فمن غیره. و فی الرابع انه لو كان متحركالكان له امام یتحرك الیه و كل ماله امام فله وراء. و فی الخامس، انه لو كان متحركا لالتمس التمام بحركته اذ الحركه لابد ان تكون نحو غایه مطلوبه للمتحركه هی كمال له فیكون ناقصا بذاته. و فی السادس انه لو كان كذلك لكان جسما و فیه آثار الصنع و آیاته. و فی السابع انه لو كان یتحول دلیلا لكون جسمه مصنوعا یستدل به علی صنعه و بطلان اللوازم فی هذه الاقیسه السبعه ظاهر، فالملزوم و هو كان مما یجری علیه الحركه و السكون باطل. و قوله: و خرج بسلطان الامتناع، الی قوله: غیره: عطف علی قوله امتنع و قیل: علی قوله تجلی ای: بها تجلی للعقول و خرج بسطان امتناع كونه مثلا لها، ای: بكونه واجب الوجود، عن ان یكون ممكنا فیقبل اثر غیره،

[صفحه 437]

و لا یحول، ای: لایتغیر من حال الی حال. و الافول: الغیبه بعد الظهور، و لو جاز علیه، لما كان محجوبا لابراهیم علیه السلام حیث قال: (لااحب الافلین) و قوله: فیكون محدودا، ای: بالحل الخارج عنه، و كونه تعالی لا یوصف بعرض اذلا صفه له تزید علی ذاته و قد مربیانه. و لان محل الاعراض الجواهر و هو تعالی لیس بجوهر، فلا یوصف بالا عراض. و قوله: فیلقه، و یمیله منصوبان باضماران، و علیه نسخه الرضی علیه الرحمه بخطه. و روی مرفوعین علی العطف و اخباره تعالی یعود الی خلقه الكلام فی لسان النبی صلی الله علیه و آله علی وفق ما تصوره من المعنی كما سنفسره علیه السلام به، و سماعه یعود الی علمه بالمسموعات، و حفظه یعود الی علمه بما فی الفعل من الحكمه، و المصلحه، و هو المعروف بالداعی. و محبته اراده هی مبدا فعل ما و یقرب منه الرضا و هو منه تعالی علمه بطاعه العبدله، و بغضه: یعود الی كراهته و هی علمه بعدم استحقاق العبد الثواب. و الغضب: یعود الی علمه بعصیانه، و هو منزه عن المتعارف من ثوران النفس عن تصور المودی المستلزم للمشقه: و قوله: لا بصوت یقرع ای: لیس بذی حاسه سمع یقرعها الصوت و كذلك محدثا و مثله، ای: صوره فی ذهن النبی، و لسانه عل

یه السلام. و قیل: مثله لجبریل علیه السلام فی اللوح المحفوظ. و وجه الملازمه لقوله: و لو كان قدیما لكان الها ثانیا: انه لو كان قدیما لكان واجب الوجود بذاته لانه لو كان ممكنا، لكان صفه له تعالی قائمه بذاته لا متناع قیام صفه الشی بغیره فهی ان كانت متعبره فی كمال الهیته، كان ناقصا بذاته هذا خلف، و ان لم یكن كانت زائده علی كماله اللائق باو الزیاده سفلی الكمال نقصان، فثبت انه لو كان كلامه قدیما لكان واجب الوجود لذاته فكان الها ثانیا و قد ثبت انه واحد.

[صفحه 438]

و خلا: سبق. و ارساها: اثبتها، و الاود: الاعوجاج. و التهافت: السقوط. و الاسداد: جمع سد و هو كل ما حجز بین الشیئین. و الكفو: المثل. و قوله: و لیس فناء الدنیا، الی قوله: و اختراعها: تنبیه علی فساد قول من زعم ان العالم لا یفنی. و مفهومه ان الانشاء اعجب و اصعب، وجه التنبیه قوله: و كیف ولو اجتمع الی قوله افناءها، و كیف یكون الافناء اعجب من الانشاء و الحال ما ذكرنا. و مراحها: ما یراح من مرابطها. و سائمها: ما ارسل منها للرعی. و اسناخها: اصولها. فان قلت: كیف تقرا العقول بالضعف عن افناء البعوضه من امكان ذلك و سهولته؟ قلت: ان العبد اذا نظر الی نفسه بالنسبه الی قدره الصانع جلت عظمته و جد نفسه عاجزه عن كل شی، الا باذن منه و معونه، و انه لیس له الا الاعداد لحدوث ما ینسب الیه من الاثار فاما نفسه وجود الاثر فمن واجب الكل، و ایضا فانه تعالی كما خلق للعبد قدره علی النفع و الضر، كذلك خلق للبعوضه قدره علی الامتناع و الهرب من ضوره بالطیران بل علی ان توذیه فلا یتمكن من دفعها عن نفسه فكیف یستسهل العاقل افناوها من غیر معونه من صانعها. و خاسئه ذلیله.

[صفحه 438]

و تكاد: الامرشق علیه. و آداه: اثقله. و المثاور: المواثب. و باقی الاعتبارات له تعالی ظاهره، و قد مرفی اثناء الكلام بیانها، و ماینبه علیها، و بالله التوفیق.


صفحه 434، 437، 438، 438.